آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ضَرَبَاَتٌ قَاَضِيّةّ كَرُصَاَصَاَتِ مَدّفَعٍ رَشَاَشّ !.

- نَستعرضّ في هَذاَ الفيديو القصير ثَلاَثّ ضَرَبَاَتٌ قَاَضِيّةّ كَانتّ أقربَ ماَ يكَوُنْ بِـ رُصَاَصَاَتِ مَدّفَعٍ رَشَاَشّ إنطلقَتّ مِنْ ثلاَثةّ أبطاَل لِتَستقِرّ بِـ فِكّ ثلاث مُلاكمينْ مُلقيَةً بِهِمّ أرّضاً كَـ ضرَبَاَتٍ قاضِيةّ لَمّ يجِدِواَ مِنهاَ واَقِياً !.



1- جوليان جاكسون ضد هارول جرهام (Julian Jackson vs. Harol Graham)

(24/11/1990). أُقيمت تلك المباراة في فندق وكازينو بينالمادينا، إسبانيا لبطولة الوزن المتوسط ??لمجلس الملاكمة العالمي الشاغرة. وزن كلا المقاتلين 160 رطلا. كان الحكم "جو كورتيز".

إرتفع وزن جاكسون ، بطل وزن خفيف المتوسط السابق لجمعية الملاكمة العالمية ، بعد جراحة بِـ عينه في الشبكية المنفصلة. وبسبب تِلك الإصابة ، لم يكُن مُمكناً إجراء هذه المباراة في المملكة المتحدة، ولذاَ أُقيمت هذه المباراة بين (هيرول جراهام وجوليان جاكسون) في إسبانيا.

منذ البداية ، كافح جاكسون مع جراهام ، غير قادر على الحصول على أي شئٍ ملحوظ. مع إقتراب عينه اليسرى من الإغلاق جراء اللكم ، أعطى الطبيب في الصف الأول لجاكسون جولة واحدة للمتابعة قبل أن يوقفها. 1:13 من الجولة 4 (من 12) ، ألقى جاكسون بشكل يائس لكمة بقصدٍ كامل ، وهبطت علي الفَك كَرصاصة قاضيةّ.

كان جراهام هادئ قبل أن يُفاجأ بتمدُدِهِ علي أرضية الحلبة، وظل مُمداً علي الأرض لفترة من الوقت وكان هناك في البداية بعض القلق بشأن يطرة جراهام علي مُجريات النزال، وقد أفاق بعد فترة وجيزة وأخبرهم أنكل شيء على ما يرام.

تعتبر تلك اللكمة (KO) لكمة قاضية، وواحدة من أكثر اللكمات القاضية قسوة في تاريخ الملاكمة.

تقاعد جراهام في عام 1998 مع سجل قتالي قدره 48-6 ، و 28 KO وجاكسون أيضاً عام 1998 برقم قياسي في الملاكمة 55-6 ، 49 KO. يعتبر جاكسون هو من سجل أصعب اللكمات القاضية في تاريخ ملاكمة المحترفين بِ وزن خفيف المتوسط  ووزن المتوسط ??، بنسبة KO 80.33?


2- شوجر راي روبينسون ضد روكي جارزيانو   (Sugar Ray Robinson vs. Rocky Garziano)
16 أبريل 1952: روبنسون ضد جرازيانو
في كثيرٍ من الأحيان ، يبدو أن المباريات التي تبدو واضحة ، ولكن لا يمكن التغافُل أو عوامل الجذب  تجاه الصراع إنها فطرة المُقاتل ، وكان هذا هو الحال في القتال بين شوجر راي روبنسون وروكي جرازيانو في أواخر الأربعينيات. بالتأكيد ، كان راي يتمتع بوزن متوسط ??في معظم حياته المهنية ، بينما كان روكي عند 160 رطلاً ، ولكن لا يزال كلاهما من مدينة نيويورك وكلاهما يمثلان أيقونة لا يمكن التنبؤ بمن سيحسم نتيجة المعركة بينهم، ومع ذلك فإن مواجهة روبنسون ضد جرازيانو كانت الحدث الأفضل سنوات لِـ كليهما خلال فترة تربُعهم علي عرش ملاكمة المُحترفين عام 1951 ، تقدم شوجر راي بِـ وزنه المتوسط طامعاً بالفوز باللقب العالمي الثاني. كان هذا هو نفس اللقب الذي حمله غرازيانو لمدة عام في خضم ثلاثية عنيفة بشكل لا يصدق مع توني زال ،أختتمت سلسلة من المباريات الشرسة في عام 1948.
لكن مباراة روبنسون وجرازيانو كانت تذكرة رائعة وجذبت حشدًا كبيرًا من الجماهير لِـ حلبة شيكاغو، لم يكن سراً أن روكي لم يستطع اللكم إلا في إتجاه واحد، اللكمات التي أشعلت النيران خلف مدفع لكمته اليُمنى. كان شوجر راي الملاكم الأكثر مهارة وتنوعاً مع الموهبة التي يجب توافُرها من حيث حركة القدمين والتنقل والذكاء في رد اللكمات، وكانت خطة المباراة ، بخلاف الأسماء الكبيرة وإحتمال أن تزعج قوة جرازيانو الصاعدة راي ، كل شيء يتعلق بالطريقة التي إختارها روبنسون للتعامل معه بشكل تكتيكي، بالصبر والتوازن والحد من فرص جرازيانو ، 
ولدهشة الكثيرين ، كان من الواضح إختيار الأخير ؛ الملاكمة على القدم الخلفية والبقاء خارج نطاق اليمين الخطير للمنافس ، تقدم روبنسون إلى الأمام منذ البداية ، وألقى اللكمات الحارقة، وكانت النتيجة معركة قاسية من الجولة الأولى ، مع الكثير من الهجوم ، قام غرازيانو بإلقاء اللكمات على خصمه مع التخلي عن الحذر بينما تصارع الإثنان للحصول على عرش المُباراة. حملت سرعة يد البطل ودقته الإفتتاحية حيث إمتص روكي العديد من اللكمات الصعبة لكل من جسمه ورأسه ، حتى أن شوجر راي قام بتثبيت جارزيانو على الحبال في أحد الأركان ولكمهُ بكلتا قبضتيه.
لكن راي ، وإستجابةً لنصيحة مُدربُه ، قام بِإبطاء الوتيرة الحادة في اللكم، الأمر الذي سمح بدوره لروكي بإكتساب الزخم الذي يحتاجه أثناء المعركة مع راي وإطلاق بعض اللكمات القوية المميزة الخاصة به، ورد البطل بوابل متواصل أعاد روكي للإستقرار علي كعبيه ، لكن كان لا يزال غرازيانو يطارد روبنسون ويتحين الفُرصة لتوجيه لكمة مُسقطة ، ولوح المُدرب الجرئ لراي في نهاية الجولة كما لو كان يقول "لقد كدت أن أفهمك_يُمكنُك إنهائُهاَ الأن! "

ومن دواعي السرور إستمرار القتال في الجولة الثالثة حيث أطلق كلا الملاكمان نيران المدفعية الثقيلة لِقبضتيهما والسماح لقوة النيران المطلقة بإملاء الشروط. ثم حدث أن أطلق شوجر راي العظيم لكمتين، ما أرغم روكي وأجبره على التراجع ، لكن في هذه العملية ترك روبنسون نفسه مفتوحاً وغير متوازن. فشلت اليد اليمنى اليائسة من جرازيانو في الهبوط بشكل نظيف ، لكنها لا تزال تحمل وزناً وقوة كافيتين لضرب البطل لفترة وجيزة بلكمة وحيدة. كان راي عاقداً العزم علي إقعاده مهما يكُن.

سعي جرازيانو إلى الاستفادة من راي وهو يتراجع ويدور في دائرة. ثم ، فجأة ، عكس روبنسون الدوران ، وألقي بخصمه علي الحبال ، ووجه خُطافيتين كالبرق ، ثم يُمينى ساحقة، أدت لسقوط روكي، ورأسه متدلي ، قبل أن ينهار على أرضية الحلبة. مُستلقياً على جانبه، وقام بتدوير ساقه اليمنى في محاولة عبثية لإنعاش نفسه ، ولكن بحلول الوقت الذي عاد فيه الوعي وعاد إلى الوضع الرأسي مرة أخرى ، إنتهى عدُ الحكم.

"إعتقدت أن لدي وقتًا للنهوض ولكن ساقاي كانا قد إختفتا فلم تُسعفاني" ، قال روكي بحُزن في غرفة تبديل الملابس: "روبينسون ملاكم عظيم ".
وعلى الرغم من قوته ، لم يستطع روكي التغلب على العد أو إيقافه.
من جانبه ، كان روبنسون مُمتناً بِقدرٍ كبير ، مُشيراً إلى أن الضربة التي أصابته لفترة وجيزة سقطت خلف الأذن. قال "الشيء الجيد أنه لم يوجُهها إلي ذقني". "قابلت العديد من المقاتلين الأقوياء ... لكن لم يلكُمني بِتلك القوة أحدٌ أكثر من روكي."

بالنسبة لغرازيانو ، كانت هذه بداية النهاية. بعد خمسة أشهر ، تخلى عن قراره بشأن النجم الصاعد تشاك ديفي ، وعلى الرغم من أنه لا شك في أن روكي كان من الممكن أن يستمر ويحصد جوائز أخرى ، لكنه فضلَ خلع قفازاته والأعتزال إلى الأبد وشرع في مهنة في مجال العروض. كاد راي أن يتبع مسارًا مماثلاً حيث خسر أمام جوي مكسيم في مُباراته التالية وتقاعد أيضًا ، ولكن بعد أقل من ثلاث سنوات شرع في جولة مذهلة أخرى تضمنت معارك لا تُنسى ضد "بوبو" أولسون وكارمن باسيليو وجين فولمر وجوي جيارديلو .

3- روي جونز ضد أرت سيروانو (Roy Jones Jar vs. Art Sarawanwa)

فاز روي جونز جونيور 160 رطلاً على أرت سروانوا بالضربة القاضية TKO في الدقيقة 1:40 في الجولة 1 من 10
التاريخ: 1992-04-03
المكان: مركز مؤتمرات رينو سباركس ، رينو ، نيفادا ، الولايات المتحدة الأمريكية
الحكم: فيك دراكوليتش
القاضي: هيرب سانتوس
القاضي: جون مكسويني
القاضي: دوغ تاكر

كانت تلك المعركة النهاية المهنية لِ مسيرة سيروانو كملاكم مُحترف
بدأ سيروانو بقوة متوجهاً باللكم نحو جونز ما حدا بالأخير بالتراجُع نحو الحبال. وإلتهب حماسُ جونز مع تلك المُقدمة ما حدا به لتوجيه خطافية يُسرى لِـسيروانو وإنتقلا إلى وسط الحلبة. بعد تبادل بعض اللكمات الجامحة ، وخلالها إستعرض جونز عرضه الخاص أو رقصتهُ الشهيرة.

وفي منتصف الجولة ، أشعل جونز المُباراة أكثر علي سيروانو ووجه لكماته اليمنى على إلي فك سيروانو. ما أدي لسقُطهعلى جانبه ، وإلتواء ركبته اليسرى، ثم تدحرج سيروانو على ظهره وفمه مفتوحاً على مصراعيه وعيناه تنفجران. دون إنهاء العد ، أزال الحكم فيك دراكوليتش ??لسان حال سيروانو يشيّ بِإنتهاء المباراة.

عن الكاتب

مُصطَفـيَ شـوقـيَ

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

~| مَـعَ🖊قَلَمِـيّ|~🥊🥇🎬

2017