آخر الأخبار

جاري التحميل ...

* أربعة آلاف سنة من عمر قناة السويس ..!!

" مــن زمــن فــات " ..

 قصة أربعة آلاف سنة من عمر قناة السويس . .





قناة السويس قديمًا ...

قبل ظهور الإنسان وفي العصور الجيولوجية سحيقة القدم، لم تكن صورة خريطة مصر كما استقرت عليه في عصور ما قبل التاريخية، فقد كان البحران الأحمر والأبيض بعد ظهورهما على الأرض، يتصلان وينفصلان نتيجة حركات القشرة الأرضية التى تحدث على مدى ملايين السنين، فيتغير شكل الخريطة تبعا للتغيرات الجيوبوجية.
غير أنه في "عصر البليوستين" حدث زلزال كبير جعل الاتصال يعود بين البحرين عن طريق ممر ضيق نسبيا ، بقيت آثاره على مدى السنين الطويلة في خليج السويس والبحيرات المرة، وبحيرة التمساح.
غير أن نهر النيل الذي كان يأتى بمياهه المتدفقة من منابعه محملا بالطمي أو الغرين ليصبها في روافد انتشرت في الجزء الشرقي من مصر، فراح على مدى القرون يلقى برواسبه في الامتدادات ما بين خليج السويس والبحر الأبيض المتوسط.
وجاء العصر الباليوليتي، لتختفي هذه الروافد وتتشكل ملامح سيناء بعد انكماش خليج العقبة في شرقيها وتراسجع خليج السويس حتى البحيرات المرة.
ومع بداية ظهور الإنسان وتجاوز عصور ما قبل التاريخ، بدأت الحضارة أولى خطواتها في وادي النيل واستقر الإنسان على ضفافه ليشرع في الدخول بالإنسانية إلى مرحلة عظمى من مراحلها التاريخية، حيث تمكن من كبح جماح النهر العظيم وسيطر على مياهه وعرف كيف يستفيد من المهدر منها وكيف ينظم سريانها وعرف الأجواء المناسبة لبذرالمحاصيل ونضجها وحصادها، فظهرت أشكال الاستقرار الزراعي وبدأ الإنسان يجنى ثمار هذا الكسب العظيم بالتفاعل مع الطبيعة لتعطيه ما يريده هو منها لا ما كانت تريد هي أن تعطيه إياه.
وكانت الزراعة التى اعتمد عليها الإنسان تاركا مرحلة التعيش بالصيد فقط، أحيانا وفيرة تجعل حياته حياة رغداء وأحيانا تخذله فلا تكفي حاجاته، خصوصا أن الإنسان قد عرف العيش في جماعات ونشأت القرى والمدن، فكان إن قصرت الزراعة عن تلبية حاجاته في منطقة ما، فيمكن أن تكون قد فاضت بالخير في منطقة أخرى، ومن هنا ظهرت التجارة، فكان الفائض يذهب إلى ما عرف بعد ذلك بالأسواق ليكفي حاجات من لم يجن ثمار جهده في الزراعة لأي سبب كان.
فنتج ذلك النشاط الجبار الذي شغل الإنسانية وكان سببا في قيام وانهيار مجتمعات بأكملها، لما جره من منافسات حادة بين المجتمعات الإنسانية، فإن كانت تلك المنافسات في إطار ما شرعه الإنسان من قانون ووضعه من أخلاق، عرف ذلك بالسلام وإن زادت حدة المنافسة وظهرت أطماع الكسب والتوسع، كانت الحرب.
فذلك النشاط الجديد المدعو بالتجارة هو الذي شغل الأمم وصار همها في السلم وفي الحرب.
وقد تمكن المصريون القدماء من بناء حضارة عظيمة وكان لهذه الحضارة نتاج لابد من تصريفه وكذلك احتياج لابد من توفيره، فسلك السبل إلى الأمم الأخرى بائعا أو شاريا أو مبادلا.
فقد كان قدر هذا الإنسان العائش على ضفاف النيل أن يكون في قلب هذا العالم، فلا سبيل إلا الاتصال بمن حوله، ولا سبيل لمن حوله إلا ان يتصلوا به أو يمروا عليه في تواصلهم، فإن كان قويا حافظ على حضارته واستقلاله وإن كان ضعيفا وقع تحت سيطرة من لا يرحم ممن عاشوا حوله.
وجميع أمم العالم القديم احتاجت إلى مصر لتسلك من خلالها في طرق تجارتها بر أو بحرا.
كذلك كانت حاجة مصر أيضا، أن تتصل هي بالعالم، فلم يكفل لها موقعها الفريد على سطح الأرض، عزلة يمكن أن تنفصل فيها عن العالم من حولها حتى تأمن أطماعهم فيها.
وأدرك المصريون ذلك مبكرا، فخبروا طرق التجارة برا وبحرا، فانطلقوا في قوافل إلى البلاد المحيطة بهم، فرأيناهم يتاجرون مع الأمم من حولهم فوجدناهم في ببلوس في الساحل الشرقي للبحر المتوسط وكذلك في الجنوب، حيث بلاد بونت.
فالمصري القديم كان يعي جيدا بموقعه في قلب العالم القديم وكان يدرك جيدا أن بلاده ملتقى للطرق البرية والبحرية وكانت مصر تطل على ساحلى بحرين تمر من خلالهما أهم طرق طرق التجارة العالمية في ذلك الوقت، فلا يمكن الانتقال من الشرق إلى الغرب عبر البر أو البحر، إلا من خلال مصر، لذلك كان الاتصال بين البحرين معناه انفتاح طريق التجارة بلا عوائق، فتنتقل سفن الركاب والبضائع عبر قناة تخترق كتلة اليابس، بلا عوائق.
"بين النيل والبحر"
كان الملك مرنرع (أحد ملوك الأسرة السادسة التى حكمت مصر من (2420 إلى 3380) يفضل الإقامة في جزيرة الفنتين "أسوان" حيث كانت سفن التجارة تأتى من الشمال بالبضائع عبر مجرى النيل، فتفرغ حمولاتها لتسير بها القوافل عبر الطريق الذي يخترق جبال الصحراء الشرقية إلى ميناء برنيس على ساحل البحر الأحمر ثم تنطلق في طريق بحري جديد وكذلك تستقبل حمولات السفن القادمة لتسلك الطريق عكسا، فكان هذا أو استغلال فعلى لموقع مصر على البحرين واستغلال اتصال النيل بالبحر الأبيض المتوسط في الشمال.
وهذا دليل بين لإدراك المصريين لأهمية التواصل بين الطريقين البحريين في الشمال حيث المتوسط والجنوب حيث الأحمر وأن بلادهم هى الرابط بينهما. 

عن الكاتب

مُصطَفـيَ شـوقـيَ

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لـ

~| مَـعَ🖊قَلَمِـيّ|~🥊🥇🎬

2017